التخطي إلى المحتوى الرئيسي

استراتيجيات أكاديمية لتقوية المهارات الصوتية لدى المغنى والقارئ والمبتهل

استراتيجيات أكاديمية لتقوية المهارات الصوتية لدى المغنى و القارئ والمبتهل 




استراتيجيات أكاديمية لتقوية المهارات الصوتية لدى المغنى و القارئ والمبتهل



بعد أن تحدثنا عن خصائص الصوت فى مقالة سابقة يمكنك الرجوع إليها من هنا   أما اليوم سنقدم مجموعة من النصائح والإستراتيجيات لتقوية المهارات الصوتية لكل من يستخدم صوته فى الغناء أو تلاوة القرآن أو الإنشاد
كنا تحدثنا من قبل أن هناك ضوابط لا بد أن يلتزم بها القارئ أو المبتهل وتحدثنا عن أول ضابط وهو حفظ القرآن الكريم أو ما يتيسر منه( حتى وإن كنت تستعمل صوتك فى الغناء المباح فيجب عليك المداومة على تلاوة القرآن الكريم لما له من تأثير على نطقك ومخارج الحروف)  والضابط الثانى دراسة المقامات الصوتية دراسة أكاديمية  , فبجانب هذه الضوابط لا بد من وجود مهارات آخرى تساعد على ظهور التلاوة بصورة أجمل وأرقى  ومع هذه المهارات بالترتيب

أ- مهارة طول النفس 

 وهناك عوامل كثيرة تساعد على طول النفس  ومنها

1-  الجهاز التنفسى  : فلابد من المحافظة عليه من استشاق هواء مفيد بال غبار ولا عوادم والمكوث فى المكييفات والتعرض لنزلات البرد كل هذه الأمور ينبغى تجنبها لتمتع بجاز تنفسى سليم

2- إتقان التجويد :  وتتعلق فى مخارج الحروف وصفات الحروف والحروف التى يتوقف عندها الهواء والحروف التى يجرى معها الهواء كحرف السين يجرى معه الهواء وحرف الطاء الكثيرين ينطقونه بالهواء وهذا الخطأ , فالحروف التى لا تجرى فيها الهواء نوفر لها النفس ليستفاد به في غيره  وكذلك الغنة  لا تغن زيادة عن اللزوم أو حركتين .

3- التنقس بطريقة صحيحة : الطريقة الصحيحة تكون بأخذ الهواء عن طريق الأنف وإخراجه عن طريق الفم

4- ممارسة الرياضة : ممارسة الرياضة كالجرى تساعد على زيادة النفس واتساع الرتين والمحافظة على الوزن المثالى مهمة جدا للقارئ

5- الطريقة الصحيحة لأخذ النفس أثناء التلاوة : مهمة جدا للقارئ وعدم الإنحناء أثناء التلاوة لأنه يكون ضغط على الرئتين ولن يسمع بأخذ كمية هواء أكبر .


6- تعلم النغمات الموسيقية (بدون آله موسيقية طبعا) عن طريق مدرب علم مقامات صوتية ليمكنك من تعلم المقامات الصوتية الأصلية ولا تحاول الولوج إلى المقامات الفرعية إذا كنت مبتدأ فى هذا المجال


وإلى اللقاء فى الجزء الثانى .............................................................









من فضلك لا تخرج قبل ترك كلمة شكر من ذوقك تقديرا


 لمجهودنا  وتمنياتى لك بالتوفيق

المصادر

ويكيبديا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع الصوت البشرى بالتفصيل والنماذج العملية وكيف أعرف طبقة صوتي

 تعريف الصوت البشرى وأنواعه وماهى طبقات الصوت وخصائصة  ما زال الحديث مستمر حول الصوت ودراسة علم الصوت ونقصد بعلم الصوت هو الصوت البشرى والذى وهبه الله سبحانه وتعالى لكل إنسان مخلوق على وجه الأرض وتنقسم الأصوات إلى رجالى ونسائى تعريف  الطبقات الصوتية   هي درجات تردد الصوت البشري عند الكلام والغناء وقد صنفها الخبراء إلى أقسام وكلما كان تردد موجة الصوت الصادر أكبر كان الصوت أكثر حدة وأعلى طبقة لتكون النساء عادة أعلى طبقة من الرجال , أنواع الصوت البشرى تنقسم  إلى  الصوت الرجالى ============ 1- باص (Bass) وهو الصوت الغليظ  2-  باص باريتون 3- باريتون 4- تينور 5- كاونترتينور كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 4 فإن الصوت يزداد فى حدته الصوت النسائى ========= 1- ألتو 2- كاونتر ألتو 3-ميزو سبرانو 4- سوبرانو كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 3 فإن الصوت يزداد فى حدته . هذه مصطلحات أجنبية ليس شرطا أن تحفظها يكفى أن تعرف   أن أصوات الرجال ما بين غليظ ومتوسط الحدة أما النساء فو حاد وما إلى فوق الحاد . ويبقى السؤال المهم جدا والذى يطرح نفسه ما هو أفضل  وأجمل هذه الأصوات ؟؟؟

أقوى تطبيق مجانى للتدريب على تحسين الصوت وتزينه واتقان مهارات الصوت

أقوى تطبيق مجانى للتدريب على تحسين الصوت وتزينه واتقان مهارات الصوت سنقدم لحضراتكم تطبيق مدفوع الثمن أى أنه مجانى لوجه الله تعالى قام به أحد المسؤلين بتصميمه وتكلفته التى تتعدى ال500 دولار من أعمال برمجية ومونتاج وتصاميم واهداه إليكم على طبق من ذهب اسم التطبيق (زينوا القرآن بأصواتكم )  معلومات عن التطبيق 1- هذه التطبيق موجه لكل من يريد تحسن وتزينه صوته فى تلاوة القرآن أو الإنشاد الدينى والإبتهال أو الخطابة 2- يحتوى على ملفات صوتية كاملة ومنهج كامل لدراسة المقامات الصوتية الأصلية والفرعية 3- عرض مفتاح المقامات الصوتية الثمانية والمجموعة فى جملة (صنع بسحرك) فالصاد تشير إلى الصبا , النون إلى النهاوند , العين إلى العجم , الباء تشير إلى البياتى , السين إلى السيكاه أو السيجاه , الحاء تشير إلى مقام الحجاز , الراء إلى الراست , الكاف تشير إلى مقام الكرد . 4- استعراض المفتاح نقوم بالأمثلة التطبيقية العملية لعديد من القراء , وقد خصصنا للشيخ الشحات محمد أنور فرع كامل لجميع المقامات الصوتية بصوته ومدة كل تسجيل ساعتين 5- نستعرض المقامات الصوتية بصوت العديد من كبار القراء أم

شرح كامل لمقام النكريز مع التطبيق بالأمثلة العملية

شرح كامل لمقام النكريز مع التطبيق بالأمثلة العملية نقدم لكل عشاق مدونة تعلم التجويد والمقامات الصوتية شرح حصرى وكامل حول مقام النكريز استكمالا لسلسلة الشروحات المتعلقة بتعلم المقامات الصوتية وتحسين الصوت فى تلاوة القرآن الكريم . هنبدأ فى الأول بتعريف مقام النكريز اصطلاحا ولو حضرتك لم تفهم سأقوم بالشرح المبسط لمقام النكريز   تعريف مقام النكريز  النكريز هو أحد المقامات الموسيقية الشرقية الشائعة في تركيا والمشرق، وهو مقام متفرع من عائلة النهاوند . يعود أصل كلمة نكريز إلى الفارسية والتي تعني "لا تهرب" في دلالة واضحة إلى أن من يستمع إليه لا يمكن أن يهرب، بل على العكس تماماً، حيث يشده ليبقى منصتاً ومستمتعاً  . ( سأقوم بالتوضيح بعد قليل ) ينقسم النكريز إلى قسمين أساسيين وهما: 1- عقد نكريز على درجة الراست .( العقد فى المصطلح الموسيقى يتكون من أربع نغمات أو أكثر) 2- جنس نهاوند على درجة النوى، على النحو التالي: دو، ري، مي (بيمول)، فا (دييز)، صول، لا، سي (بيمول)، دو. لو حد لم يفهم الكلام السابق سأقوم بالتوضيح بطريقة سهلة حتى يتسنى للجميع الفهم  كالتالى :- 1-