التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هى النغمة والمقام الصوتى الذى كان يقرأ به النبى القرآن الكريم

ما هى النغمة والمقام الصوتى الذى كان يقرأ به النبى القرآن الكريم





ما هى النغمة والمقام الصوتى الذى كان يقرأ به النبى القرآن الكريم






أهلا بكل عشاق ومتابعين موقعنا التعليمى والمهتم بتعلم المقامات الصوتية والنغم الصوتى حيث سنعرض لكم موضوع مهم جدا حول النغمة والمقام الصوتى الذى كان يقرأ به النبى القرآن الكريم .

كنا قد تحدثنا فى موضوع سابق بعنوان أسباب صعوبة تعلم المقامات الصوتية فى تحسين وتزين الصوت يمكنك الرجوع إليه   أما موضوع اليوم  فهو قد وقع فى يدى فيديو كان منشور على الإنترنت وكان يتحدث فيه المنشد والقارئ المعروف محمد الغزاوى وادعى وأنا أقول أنه ادعى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بمقام كذا فى القرآن الكريم  فهل هذا الكلام صحيح أم كاذب؟؟؟؟

سأجيب على حضراتكم بالتفصيل الموجز حول هذه القضية الخطيرة فى عدة نقاط وهى على الترتيب

1- ينبغى أن تعلم أن الصوت الجميل مطلوب فى تلاوة القرآن الكريم ولما ورد فى صحيح البخارى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال "ما أذن الله لشئ ما أذن لنبى حسن الصوت بالقرآن يجهر به"
 فتحريك قلب السامع لن يأتى إلا بالصوت الجميل والخاشع وأن يكون القارئ لديه احساس بما يقول وكما يقولون " ما يخرج من القلب لا يدخل إلا القلب وما يخرج من الآذان فلا يعدوا الآذان "

2- القرآن الكريم جاء إلينا متواترا القارئ يسلم القارئ الذى بعضه ما يتناوله من شيخة مشافها وضع تحت هذه الكلمة مئات بل آلفات السطور فمثلا الإمام نافع له قارئان هما ورش ونافع  وهذا فى علم القراءات وكذلك الإمام عاصم يروى عنه حفص وشعبه
فكل هذه القراءات جاءت إلينا بالتواتر والمشافهة , أما كيفة التلاوة أو الآداء فهذا يرجع لقدرة الشخصية ومدى تمكن الموهبة عنده
فهناك من يقلد وهناك من يقرأ بصوت جميل وهناك الأجمل فالأجمل ويختلف الأداء من بلد إلى آخرى فمثلا أهل الخليج يستعملون مقام الحجاز فى التلاوة وأهل إيران يستعملون مقام النهاوند فى التلاوة

3- الشاهد مما سبق هو أن القرآن وصل إلينا متواتر شفاهيا ومجهول الأداء فلن تجد مثلا قارئ يقولك أن بقلد الصحابى الجليل أبو موسى الأشعرى فهذا ضرب من ضروب الجهل

4 - خلاصة القول كل من يفترى على النبى محمد ويقول أنه كان صلى الله عليه وسلم يقرأ بنغمة العجم أو السيكاه ويدعى أنه جاء فى الأثر أو فى رؤية لأحد الصالحين سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقرأ بنغم كذا فهذا كله كذب وتدليس على رسول الله فى الله عليه وسلم

5 - الآداء الصوتى والنغم القرآنى معجزة من المولى سبحانه وتعالى والمجال مفتوح لكل قارئ أن يتعلم المقامات والنغم الصوتى وأن يأتى لكل جديد وبنغم جديد يتغنى بالقرآن معبرا عن أحكامه وقواعده فى إطار الضوابط التى شرحناها من قبل فى التجويد والأحكام والنغم الصوتى

ادعو الله أن أكون قد وفقت ولو فى توصيل معلومة واحدة وإلى اللقاء فى المحاضرة الثانية  وكان معكم سمير عبد الغنى


المصادر :

موقع القرآن الكريم 

كتاب حلية القرآن







من فضلك لا تخرج قبل ترك كلمة شكر من ذوقك تقديرا


 لمجهودنا  وتمنياتى لك بالتوفيق


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع الصوت البشرى بالتفصيل والنماذج العملية وكيف أعرف طبقة صوتي

 تعريف الصوت البشرى وأنواعه وماهى طبقات الصوت وخصائصة  ما زال الحديث مستمر حول الصوت ودراسة علم الصوت ونقصد بعلم الصوت هو الصوت البشرى والذى وهبه الله سبحانه وتعالى لكل إنسان مخلوق على وجه الأرض وتنقسم الأصوات إلى رجالى ونسائى تعريف  الطبقات الصوتية   هي درجات تردد الصوت البشري عند الكلام والغناء وقد صنفها الخبراء إلى أقسام وكلما كان تردد موجة الصوت الصادر أكبر كان الصوت أكثر حدة وأعلى طبقة لتكون النساء عادة أعلى طبقة من الرجال , أنواع الصوت البشرى تنقسم  إلى  الصوت الرجالى ============ 1- باص (Bass) وهو الصوت الغليظ  2-  باص باريتون 3- باريتون 4- تينور 5- كاونترتينور كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 4 فإن الصوت يزداد فى حدته الصوت النسائى ========= 1- ألتو 2- كاونتر ألتو 3-ميزو سبرانو 4- سوبرانو كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 3 فإن الصوت يزداد فى حدته . هذه مصطلحات أجنبية ليس شرطا أن تحفظها يكفى أن تعرف   أن أصوات الرجال ما بين غليظ ومتوسط الحدة أما النساء فو حاد وما إلى فوق الحاد . ويبقى السؤال المهم جدا والذى ي...

مقام الكرد كاملا من مفتاحه وتطبيق عملى من ترتيل وتحقيق و الآذان ثم ابتهال

مقام الكرد بكل سهولة كاملا من مفتاحه وتطبيق عملى من ترتيل وتحقيق والآذان ثم ابتهال مقام الكرد بكل سهولة كما تحدثنا سابقا فى مواضيع آخرى هو أن الهدف من هذه الشروحات التبسيط لعلم المقامات الصوتية دون اللجوء إلى آلات موسيقية وخصوصا وأنه لا يليق استعمالها من قبل أهل القرآن . هذه معلومة بسيطة عن مقام الكرد " هو من أشهر   المقامات الموسيقية   وأسهلها في السلم الموسيقي حيث أن معظم الأغاني الحديثة الآن تعتمد عليه كسلم موسيقي وهو أحد المقامات الموسيقية الشرقية والتى لاتحتوى على الربع التون, وهو المقام الصغير الصاعد المشتق من المقام الكبير من الدرجة الثالثة صعودا, درجة بداية سلمه الاساسي (مي) ناتورال " اذا لم تفهم ما سبق فاضرب بها عرض الحائط واقرأ باقى المقال فهو بلغة المبتدئين وخصوصا لمن يريدون تحسين الصوت فى تلاوة القرآن الكريم وبخصوص مقام الكرد ويسمى أيضا مقام الترجى أو الرجاء ,  وينبغى أن نفرق بين الرجاء والدعاء , فالدعاء يكون بين العبد وربه أما الرجاء يكون من عبد إلى عبد وفيه تذلل وخضوع . وكما تحدثنا فى السابق أن هناك تسمية جديدة للمقام...

خصائص الصوت وصفاته من حيث القدرة والشدة الصوتية والمساحة الصوتية

  خصائص الصوت وصفاته من حيث القدرة والشدة الصوتية والمساحة الصوتية سنتحدث فى هذا الموضوع عن أهم خصاص الصوت وصفاته من حيث قدرة الصوت وشدته والمساحة الصوتية وارتفاعها وكيف يتدرب المرء على تقوية وإنبات هذه الخصائص فى صوته 1- قدرة الصوت وشدته : كلمتى القدرة والشدته هما شئ واحد بمعنى أن الصوت الشديد يصاحبه قدرة صوتيه عالية لصاحبه ونعنى بالشدة الصوتية هنا الفضاء الذى يملائه الصوت عند يصدر من الحنجرة وانتشاره بطلاقة فى الفضاء دون الإعتماد على مكبرات صوت وتعتمد شدة الصوت على عوامل منها حجم الرئتين والهواء الذى تدخره وقوة النفس ., وتختلف الشدة الصوتية من شخص لأخر على اختلاف ما ذكرناه وعلاة على ذلك بإختلاف بدانة أو نحافة الجسم و حجم الجمجمة كل ذلك عوامل تؤثر على قدرة الصوت وانتشارة وجعله مدوى رنان دون الإعتماد على وسائط مكبرة . أمثلة ع قراء يمتلون قدرة صوتية هائلة مثل الشيخ محمد رفعت وقبل اختراع مكبرات الصوت كان صوته يملئ أركان المسجد بل أحيانا لخارج المسجد وكذلك الشيخ محمد على أما الآن فالمكبرات والإيكو وحدث وحرج على المهازل التى تحدث فى اعزاء ومن الأصوات المستعارة الت...