التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقطع فيديو تاريخى للشيخ محمود على البنا وهو يقرأ بجميع المقامات الموسيقبة الأصلية والفرعية


مقطع فيديو تاريخى للشيخ محمود على البنا وهو يقرأ بجميع المقامات الموسيقبة الأصلية والفرعية













موضوع جديد حول المقامات الصوتية وتعلمها واحترافها حيث يطل علينا معلم التجويد ومدرب المقامات الصوتية سمير عبد الغنى بعد بحثه وتنقيبه على نماذج لأشهر قراء مصر بل والعالم العربى ومع الشيخ محمود على البنا والذى أبدع فى الكثير من المقامات
ومع فيديو جديد يحتوى على عدة من المقامات والتى يقرأ بها الشيخ محمود على البنا ويستعمل أكثر من مقام أصلى وفرعى , بل وأبدع فى مقامى اللامى ومقام النوى أثر والتى من خلال دراستى وعملى فى مجال تعلم المقامات الصوتية والموسيقية انفرد الشيخ محمود على البنا بهذه المقامات قلما كان يقرأ بها القراء القدامى بل وانعدم بها قراء هذا الجيل .

تم اعداد هذه الفيديو ومونتاجه بواسطة الشيخ سمير عبد الغنى حيت ثم الإستماع إلى العديد من تسجيلات الشيخ محمود على البنا فى مصحف التجويد الخاص بالإذاعة المصرية وتم استخراج المقامات التى يقرأ بها فضيلة الشيخ محمد على البنا .

الفيديو غير متوفر على اليوتيوب نظرا لحقوق المليكة للمصحف المجود للشيخ محمود على البنا , ولكن تفعه رفعه على سيرفرات موقعنا هذا يمكنك تشغيله على وضع التكبير والإستمتاع بإبداع الشيخ محمود على البنا وهو ينتقل بين المقامات الأصلية والفرعية.

المقامات التى قرأ بها الشيخ محمود على البنا على الترتيب التالى

1- مقام البياتى
2- مقام  الراست
3-مقام  العجم
4-مقام  الصبا
5- مقام الحجاز
6-مقام  السيكاه
7-مقام  النهاوند
8- مقام النوى أثر
9- مقام اللامى

والآن نتمنى لكم مشاهدة ممتعة لحضراتكم على الفيديو التالى








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع الصوت البشرى بالتفصيل والنماذج العملية وكيف أعرف طبقة صوتي

 تعريف الصوت البشرى وأنواعه وماهى طبقات الصوت وخصائصة  ما زال الحديث مستمر حول الصوت ودراسة علم الصوت ونقصد بعلم الصوت هو الصوت البشرى والذى وهبه الله سبحانه وتعالى لكل إنسان مخلوق على وجه الأرض وتنقسم الأصوات إلى رجالى ونسائى تعريف  الطبقات الصوتية   هي درجات تردد الصوت البشري عند الكلام والغناء وقد صنفها الخبراء إلى أقسام وكلما كان تردد موجة الصوت الصادر أكبر كان الصوت أكثر حدة وأعلى طبقة لتكون النساء عادة أعلى طبقة من الرجال , أنواع الصوت البشرى تنقسم  إلى  الصوت الرجالى ============ 1- باص (Bass) وهو الصوت الغليظ  2-  باص باريتون 3- باريتون 4- تينور 5- كاونترتينور كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 4 فإن الصوت يزداد فى حدته الصوت النسائى ========= 1- ألتو 2- كاونتر ألتو 3-ميزو سبرانو 4- سوبرانو كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 3 فإن الصوت يزداد فى حدته . هذه مصطلحات أجنبية ليس شرطا أن تحفظها يكفى أن تعرف   أن أصوات الرجال ما بين غليظ ومتوسط الحدة أما النساء فو حاد وما إلى فوق الحاد . ويبقى السؤال المهم جدا والذى يطرح نفسه ما هو أفضل  وأجمل هذه الأصوات ؟؟؟

أقوى تطبيق مجانى للتدريب على تحسين الصوت وتزينه واتقان مهارات الصوت

أقوى تطبيق مجانى للتدريب على تحسين الصوت وتزينه واتقان مهارات الصوت سنقدم لحضراتكم تطبيق مدفوع الثمن أى أنه مجانى لوجه الله تعالى قام به أحد المسؤلين بتصميمه وتكلفته التى تتعدى ال500 دولار من أعمال برمجية ومونتاج وتصاميم واهداه إليكم على طبق من ذهب اسم التطبيق (زينوا القرآن بأصواتكم )  معلومات عن التطبيق 1- هذه التطبيق موجه لكل من يريد تحسن وتزينه صوته فى تلاوة القرآن أو الإنشاد الدينى والإبتهال أو الخطابة 2- يحتوى على ملفات صوتية كاملة ومنهج كامل لدراسة المقامات الصوتية الأصلية والفرعية 3- عرض مفتاح المقامات الصوتية الثمانية والمجموعة فى جملة (صنع بسحرك) فالصاد تشير إلى الصبا , النون إلى النهاوند , العين إلى العجم , الباء تشير إلى البياتى , السين إلى السيكاه أو السيجاه , الحاء تشير إلى مقام الحجاز , الراء إلى الراست , الكاف تشير إلى مقام الكرد . 4- استعراض المفتاح نقوم بالأمثلة التطبيقية العملية لعديد من القراء , وقد خصصنا للشيخ الشحات محمد أنور فرع كامل لجميع المقامات الصوتية بصوته ومدة كل تسجيل ساعتين 5- نستعرض المقامات الصوتية بصوت العديد من كبار القراء أم

شرح كامل لمقام النكريز مع التطبيق بالأمثلة العملية

شرح كامل لمقام النكريز مع التطبيق بالأمثلة العملية نقدم لكل عشاق مدونة تعلم التجويد والمقامات الصوتية شرح حصرى وكامل حول مقام النكريز استكمالا لسلسلة الشروحات المتعلقة بتعلم المقامات الصوتية وتحسين الصوت فى تلاوة القرآن الكريم . هنبدأ فى الأول بتعريف مقام النكريز اصطلاحا ولو حضرتك لم تفهم سأقوم بالشرح المبسط لمقام النكريز   تعريف مقام النكريز  النكريز هو أحد المقامات الموسيقية الشرقية الشائعة في تركيا والمشرق، وهو مقام متفرع من عائلة النهاوند . يعود أصل كلمة نكريز إلى الفارسية والتي تعني "لا تهرب" في دلالة واضحة إلى أن من يستمع إليه لا يمكن أن يهرب، بل على العكس تماماً، حيث يشده ليبقى منصتاً ومستمتعاً  . ( سأقوم بالتوضيح بعد قليل ) ينقسم النكريز إلى قسمين أساسيين وهما: 1- عقد نكريز على درجة الراست .( العقد فى المصطلح الموسيقى يتكون من أربع نغمات أو أكثر) 2- جنس نهاوند على درجة النوى، على النحو التالي: دو، ري، مي (بيمول)، فا (دييز)، صول، لا، سي (بيمول)، دو. لو حد لم يفهم الكلام السابق سأقوم بالتوضيح بطريقة سهلة حتى يتسنى للجميع الفهم  كالتالى :- 1-