التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقتطفات من حياة الشيخ على محمود مؤسس وإمام الإنشاد الدينى

مقتطفات من حياة الشيخ على محمود مؤسس وإمام الإنشاد الدينى





مقتطفات من حياة الشيخ على محمود مؤسس وإمام الإنشاد الدينى







يعتبر الشيخ على محمود أول مؤسس للإنشاد الدينى ليس فى مصر فقط بل على امتداد العالم الإسلامى حيث لقب إمام المنشدين والذى كان صوته يحلق فى السماء عندما يأذن لآذان الفجر وقبل التسابيح والتواشيح من مسجد الحسين رضى الله عنه وأرضاه
يمتلك الشيخ على محمود صوت جهورى يستطيع إتيان كل المقامات الصوتية بكل سهولة ويسر لما يمتلكه من إمكانيات صوتية

وهنا نريد أن نوضح شيئا مهما وهو ينبغى ينبغى لكل من يريد احتراف سكة الإنشاد والإبتهال الدينى أن يبدأ بقراءة القرآن فكل قارئ قرآن منشد وليس العكس حيث قراءة القرآن تكسب الصوت المرن والذى بدوره له القدرة والإمكانية على التغنى والطرب.

مولده ونشأته

ولد الشيخ محمود على فى حى الجمالية فى القاهرة عام 1878 وتوفى عام 1943 حيث عاش 65 عاما , نشأ الشيخ على محمود فى أسرة ثرية وابتلاه الله بفقد بصره فاتجه إلى حفظ كتاب الله على يد الشيخ أبو هاشم الشبراوى ثم جودة على يد الشيخ مبروك حسنين

تلقى الشيخ على محمود علم المقامات الصوتية على يد الشيخ على المغربى من علماء الأزهر الشريف وحفظ مئات الموشحات , كما تأثر الشيخ على محمود بفن عبده الحامولى .  ومن سابقوه فى هذا الفن

حفلاته وأمسياته


كان الشيخ على محمود قارئا للسورة فى المسجد الحسينى وشارك فى العديد من الأمسيات الدينية فى العديد من المناسبات وفى منزل العديد من المشهورين ورواد الفن ومنهم منزل الشيخ أحمد ندا أحد رواد التلاوة وزكريا أحمد تلميذه  والشبخ طه الفشنى الذى سار على نهجه والمطرب محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وسيد مكاوى, وكان الشيخ على محمود ينشد ويبتهل من العاشرة مساءا وحتى آذان الفجر .

ما قيل عنه 

قال فيه الأديب الراحل محمد فهمي عبداللطيف: «كان الشّيخ علي محمود سيّدَ المنشدين على الذكر، والمغنين للموالد والمدائح النبوية، وكأني بهذا الرجل كان يجمع في أوتار صوته كل آلات الطّرب.. فإذا شاء جرى به في نغمة العود أو الكمان، أو شدا به شدو الكروان.. وقد حباه الله ليناً في الصوت، وامتداداً في النَّفَس».

تلاميذه الذين تأثروا به 

وتتلمذ على يديه أشهر النوابغ الذين اكتشفهم، ومنهم الشيخ محمد رفعت الذي استمع إليه الشيخ سنة 1918 وتنبأ له بمستقبل باهر وبكى عندما عرف أنه ضرير، واكتشف أيضاً الشيخ طه الفشني والشيخ كامل يوسف البهتيمي والشيخ محمد الفيومي، وإمام الملحنين الشيخ زكريا أحمد والموسيقار محمد عبدالوهاب، وقد تعلم عليه الكثيرون فنون الموسيقى، ومنهم سيدة الغناء العربي أم كلثوم وأسمهان.

بعض من أعمال عبر اليوتيوب فى الفيديو التالى







المصادر

كتاب عباقرة التلاوة فى القرن العشرين  ص 20
موقع المصرى اليوم









تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع الصوت البشرى بالتفصيل والنماذج العملية وكيف أعرف طبقة صوتي

 تعريف الصوت البشرى وأنواعه وماهى طبقات الصوت وخصائصة  ما زال الحديث مستمر حول الصوت ودراسة علم الصوت ونقصد بعلم الصوت هو الصوت البشرى والذى وهبه الله سبحانه وتعالى لكل إنسان مخلوق على وجه الأرض وتنقسم الأصوات إلى رجالى ونسائى تعريف  الطبقات الصوتية   هي درجات تردد الصوت البشري عند الكلام والغناء وقد صنفها الخبراء إلى أقسام وكلما كان تردد موجة الصوت الصادر أكبر كان الصوت أكثر حدة وأعلى طبقة لتكون النساء عادة أعلى طبقة من الرجال , أنواع الصوت البشرى تنقسم  إلى  الصوت الرجالى ============ 1- باص (Bass) وهو الصوت الغليظ  2-  باص باريتون 3- باريتون 4- تينور 5- كاونترتينور كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 4 فإن الصوت يزداد فى حدته الصوت النسائى ========= 1- ألتو 2- كاونتر ألتو 3-ميزو سبرانو 4- سوبرانو كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 3 فإن الصوت يزداد فى حدته . هذه مصطلحات أجنبية ليس شرطا أن تحفظها يكفى أن تعرف   أن أصوات الرجال ما بين غليظ ومتوسط الحدة أما النساء فو حاد وما إلى فوق الحاد . ويبقى السؤال المهم جدا والذى يطرح نفسه ما هو أفضل  وأجمل هذه الأصوات ؟؟؟

أقوى تطبيق مجانى للتدريب على تحسين الصوت وتزينه واتقان مهارات الصوت

أقوى تطبيق مجانى للتدريب على تحسين الصوت وتزينه واتقان مهارات الصوت سنقدم لحضراتكم تطبيق مدفوع الثمن أى أنه مجانى لوجه الله تعالى قام به أحد المسؤلين بتصميمه وتكلفته التى تتعدى ال500 دولار من أعمال برمجية ومونتاج وتصاميم واهداه إليكم على طبق من ذهب اسم التطبيق (زينوا القرآن بأصواتكم )  معلومات عن التطبيق 1- هذه التطبيق موجه لكل من يريد تحسن وتزينه صوته فى تلاوة القرآن أو الإنشاد الدينى والإبتهال أو الخطابة 2- يحتوى على ملفات صوتية كاملة ومنهج كامل لدراسة المقامات الصوتية الأصلية والفرعية 3- عرض مفتاح المقامات الصوتية الثمانية والمجموعة فى جملة (صنع بسحرك) فالصاد تشير إلى الصبا , النون إلى النهاوند , العين إلى العجم , الباء تشير إلى البياتى , السين إلى السيكاه أو السيجاه , الحاء تشير إلى مقام الحجاز , الراء إلى الراست , الكاف تشير إلى مقام الكرد . 4- استعراض المفتاح نقوم بالأمثلة التطبيقية العملية لعديد من القراء , وقد خصصنا للشيخ الشحات محمد أنور فرع كامل لجميع المقامات الصوتية بصوته ومدة كل تسجيل ساعتين 5- نستعرض المقامات الصوتية بصوت العديد من كبار القراء أم

شرح كامل لمقام النكريز مع التطبيق بالأمثلة العملية

شرح كامل لمقام النكريز مع التطبيق بالأمثلة العملية نقدم لكل عشاق مدونة تعلم التجويد والمقامات الصوتية شرح حصرى وكامل حول مقام النكريز استكمالا لسلسلة الشروحات المتعلقة بتعلم المقامات الصوتية وتحسين الصوت فى تلاوة القرآن الكريم . هنبدأ فى الأول بتعريف مقام النكريز اصطلاحا ولو حضرتك لم تفهم سأقوم بالشرح المبسط لمقام النكريز   تعريف مقام النكريز  النكريز هو أحد المقامات الموسيقية الشرقية الشائعة في تركيا والمشرق، وهو مقام متفرع من عائلة النهاوند . يعود أصل كلمة نكريز إلى الفارسية والتي تعني "لا تهرب" في دلالة واضحة إلى أن من يستمع إليه لا يمكن أن يهرب، بل على العكس تماماً، حيث يشده ليبقى منصتاً ومستمتعاً  . ( سأقوم بالتوضيح بعد قليل ) ينقسم النكريز إلى قسمين أساسيين وهما: 1- عقد نكريز على درجة الراست .( العقد فى المصطلح الموسيقى يتكون من أربع نغمات أو أكثر) 2- جنس نهاوند على درجة النوى، على النحو التالي: دو، ري، مي (بيمول)، فا (دييز)، صول، لا، سي (بيمول)، دو. لو حد لم يفهم الكلام السابق سأقوم بالتوضيح بطريقة سهلة حتى يتسنى للجميع الفهم  كالتالى :- 1-