التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقتطفات من حياة الشيخ على محمود مؤسس وإمام الإنشاد الدينى

مقتطفات من حياة الشيخ على محمود مؤسس وإمام الإنشاد الدينى





مقتطفات من حياة الشيخ على محمود مؤسس وإمام الإنشاد الدينى







يعتبر الشيخ على محمود أول مؤسس للإنشاد الدينى ليس فى مصر فقط بل على امتداد العالم الإسلامى حيث لقب إمام المنشدين والذى كان صوته يحلق فى السماء عندما يأذن لآذان الفجر وقبل التسابيح والتواشيح من مسجد الحسين رضى الله عنه وأرضاه
يمتلك الشيخ على محمود صوت جهورى يستطيع إتيان كل المقامات الصوتية بكل سهولة ويسر لما يمتلكه من إمكانيات صوتية

وهنا نريد أن نوضح شيئا مهما وهو ينبغى ينبغى لكل من يريد احتراف سكة الإنشاد والإبتهال الدينى أن يبدأ بقراءة القرآن فكل قارئ قرآن منشد وليس العكس حيث قراءة القرآن تكسب الصوت المرن والذى بدوره له القدرة والإمكانية على التغنى والطرب.

مولده ونشأته

ولد الشيخ محمود على فى حى الجمالية فى القاهرة عام 1878 وتوفى عام 1943 حيث عاش 65 عاما , نشأ الشيخ على محمود فى أسرة ثرية وابتلاه الله بفقد بصره فاتجه إلى حفظ كتاب الله على يد الشيخ أبو هاشم الشبراوى ثم جودة على يد الشيخ مبروك حسنين

تلقى الشيخ على محمود علم المقامات الصوتية على يد الشيخ على المغربى من علماء الأزهر الشريف وحفظ مئات الموشحات , كما تأثر الشيخ على محمود بفن عبده الحامولى .  ومن سابقوه فى هذا الفن

حفلاته وأمسياته


كان الشيخ على محمود قارئا للسورة فى المسجد الحسينى وشارك فى العديد من الأمسيات الدينية فى العديد من المناسبات وفى منزل العديد من المشهورين ورواد الفن ومنهم منزل الشيخ أحمد ندا أحد رواد التلاوة وزكريا أحمد تلميذه  والشبخ طه الفشنى الذى سار على نهجه والمطرب محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وسيد مكاوى, وكان الشيخ على محمود ينشد ويبتهل من العاشرة مساءا وحتى آذان الفجر .

ما قيل عنه 

قال فيه الأديب الراحل محمد فهمي عبداللطيف: «كان الشّيخ علي محمود سيّدَ المنشدين على الذكر، والمغنين للموالد والمدائح النبوية، وكأني بهذا الرجل كان يجمع في أوتار صوته كل آلات الطّرب.. فإذا شاء جرى به في نغمة العود أو الكمان، أو شدا به شدو الكروان.. وقد حباه الله ليناً في الصوت، وامتداداً في النَّفَس».

تلاميذه الذين تأثروا به 

وتتلمذ على يديه أشهر النوابغ الذين اكتشفهم، ومنهم الشيخ محمد رفعت الذي استمع إليه الشيخ سنة 1918 وتنبأ له بمستقبل باهر وبكى عندما عرف أنه ضرير، واكتشف أيضاً الشيخ طه الفشني والشيخ كامل يوسف البهتيمي والشيخ محمد الفيومي، وإمام الملحنين الشيخ زكريا أحمد والموسيقار محمد عبدالوهاب، وقد تعلم عليه الكثيرون فنون الموسيقى، ومنهم سيدة الغناء العربي أم كلثوم وأسمهان.

بعض من أعمال عبر اليوتيوب فى الفيديو التالى







المصادر

كتاب عباقرة التلاوة فى القرن العشرين  ص 20
موقع المصرى اليوم









تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع الصوت البشرى بالتفصيل والنماذج العملية وكيف أعرف طبقة صوتي

 تعريف الصوت البشرى وأنواعه وماهى طبقات الصوت وخصائصة  ما زال الحديث مستمر حول الصوت ودراسة علم الصوت ونقصد بعلم الصوت هو الصوت البشرى والذى وهبه الله سبحانه وتعالى لكل إنسان مخلوق على وجه الأرض وتنقسم الأصوات إلى رجالى ونسائى تعريف  الطبقات الصوتية   هي درجات تردد الصوت البشري عند الكلام والغناء وقد صنفها الخبراء إلى أقسام وكلما كان تردد موجة الصوت الصادر أكبر كان الصوت أكثر حدة وأعلى طبقة لتكون النساء عادة أعلى طبقة من الرجال , أنواع الصوت البشرى تنقسم  إلى  الصوت الرجالى ============ 1- باص (Bass) وهو الصوت الغليظ  2-  باص باريتون 3- باريتون 4- تينور 5- كاونترتينور كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 4 فإن الصوت يزداد فى حدته الصوت النسائى ========= 1- ألتو 2- كاونتر ألتو 3-ميزو سبرانو 4- سوبرانو كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 3 فإن الصوت يزداد فى حدته . هذه مصطلحات أجنبية ليس شرطا أن تحفظها يكفى أن تعرف   أن أصوات الرجال ما بين غليظ ومتوسط الحدة أما النساء فو حاد وما إلى فوق الحاد . ويبقى السؤال المهم جدا والذى ي...

مقام الكرد كاملا من مفتاحه وتطبيق عملى من ترتيل وتحقيق و الآذان ثم ابتهال

مقام الكرد بكل سهولة كاملا من مفتاحه وتطبيق عملى من ترتيل وتحقيق والآذان ثم ابتهال مقام الكرد بكل سهولة كما تحدثنا سابقا فى مواضيع آخرى هو أن الهدف من هذه الشروحات التبسيط لعلم المقامات الصوتية دون اللجوء إلى آلات موسيقية وخصوصا وأنه لا يليق استعمالها من قبل أهل القرآن . هذه معلومة بسيطة عن مقام الكرد " هو من أشهر   المقامات الموسيقية   وأسهلها في السلم الموسيقي حيث أن معظم الأغاني الحديثة الآن تعتمد عليه كسلم موسيقي وهو أحد المقامات الموسيقية الشرقية والتى لاتحتوى على الربع التون, وهو المقام الصغير الصاعد المشتق من المقام الكبير من الدرجة الثالثة صعودا, درجة بداية سلمه الاساسي (مي) ناتورال " اذا لم تفهم ما سبق فاضرب بها عرض الحائط واقرأ باقى المقال فهو بلغة المبتدئين وخصوصا لمن يريدون تحسين الصوت فى تلاوة القرآن الكريم وبخصوص مقام الكرد ويسمى أيضا مقام الترجى أو الرجاء ,  وينبغى أن نفرق بين الرجاء والدعاء , فالدعاء يكون بين العبد وربه أما الرجاء يكون من عبد إلى عبد وفيه تذلل وخضوع . وكما تحدثنا فى السابق أن هناك تسمية جديدة للمقام...

خصائص الصوت وصفاته من حيث القدرة والشدة الصوتية والمساحة الصوتية

  خصائص الصوت وصفاته من حيث القدرة والشدة الصوتية والمساحة الصوتية سنتحدث فى هذا الموضوع عن أهم خصاص الصوت وصفاته من حيث قدرة الصوت وشدته والمساحة الصوتية وارتفاعها وكيف يتدرب المرء على تقوية وإنبات هذه الخصائص فى صوته 1- قدرة الصوت وشدته : كلمتى القدرة والشدته هما شئ واحد بمعنى أن الصوت الشديد يصاحبه قدرة صوتيه عالية لصاحبه ونعنى بالشدة الصوتية هنا الفضاء الذى يملائه الصوت عند يصدر من الحنجرة وانتشاره بطلاقة فى الفضاء دون الإعتماد على مكبرات صوت وتعتمد شدة الصوت على عوامل منها حجم الرئتين والهواء الذى تدخره وقوة النفس ., وتختلف الشدة الصوتية من شخص لأخر على اختلاف ما ذكرناه وعلاة على ذلك بإختلاف بدانة أو نحافة الجسم و حجم الجمجمة كل ذلك عوامل تؤثر على قدرة الصوت وانتشارة وجعله مدوى رنان دون الإعتماد على وسائط مكبرة . أمثلة ع قراء يمتلون قدرة صوتية هائلة مثل الشيخ محمد رفعت وقبل اختراع مكبرات الصوت كان صوته يملئ أركان المسجد بل أحيانا لخارج المسجد وكذلك الشيخ محمد على أما الآن فالمكبرات والإيكو وحدث وحرج على المهازل التى تحدث فى اعزاء ومن الأصوات المستعارة الت...