التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الترجيع فى القرآن الكريم وأهميته فى تحسين الصوت والتغنى والتلذذ به

  الترجيع فى القرآن الكريم وأهميته فى تحسين الصوت والتغنى والتلذذ به 









  الترجيع فى القرآن الكريم وأهميته فى تحسين الصوت والتغنى والتلذذ به




موضوع اليوم حول استكمال لطرق ومهارات تحسين الصوت عند تلاوة القرآن الكريم وبالأخص حول الترجيع فى القرآن الكريم
لما نزل القرآن الكريم على قلب خير المرسلين، أحب النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون سماعهم للقرآن، مكان التغني الذي كانوا عليه، فدعا صلى الله عليه وسلم إلى التغني بالقرآن، فقال: (ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن) رواه البخاري، ومعنى الحديث -كما قال شرَّاحه- ما استمع الله لشيء من كلام الناس، ما استمع لنبي يتغنى القرآن.


جاء في حديث عبد الله بن المغفل المزني أنه قال: ( رأيت رسول صلى الله عليه وسلم يوم الفتح على ناقة له يقرأ سورة الفتح، قال: فرّجع فيها ) رواه البخاري . والترجيع في القراءة - كما قال العلماء - ترديد الصوت في الجهر بالقول مكرراً بعد خفائه. قال شرّاح الحديث في معناه: وفي هذا الحديث دلالة على جواز قراءة القرآن بالترجيع والألحان الملذذة للقلوب بحسن الصوت، وذلك أن القراءة بالترجيع تجمع نفوس الناس إلى الإصغاء، وتستميلها بذلك. وقد كان الجاهليون يُرجِّعون الشعر، بأن يقرؤونه على الألحان والتطريب والإيقاع ليؤثر في السامعين، ويقع منهم موقعا حسنًا


وكان صلى الله عليه وسلم يحب أن يسمع القرآن من غيره، وقد أثنى على صحابته الذين يقرؤون القرآن بصوت حسن، فعندما مرَّ صلى الله عليه وسلم بأبي موسى الأشعري وسمعه يقرأ القرآن -وكان ذا صوت حسن- سُرَّ بصوته، وقال له: (لو رأيتني وأنا أسمع قراءتك البارحة، لقد أوتيتَ مزماراً من مزامير آل داود) والمراد بالمزمار هنا الصوت الحسن، وأصل الزمر الغناء. وفي رواية أخرى، قال أبو موسى رضي الله عنه: (لو كنت أعلم أنك تسمعه، لحبرته لك تحبيراً) أي: حسنته وزينته بصوتي تزيينًا.


والآن نحتاج إلى مثال عملى لتطبيق الترجيع فى قراءة القرآن الكريم , والأمثلة كثير ومنها ما يقفل بها الشيخ سعود الشريم تلاوته إن كانت الآيه تنتهى بواو ونون أو ياء ونون , وكذلك أيضا ما ينتهى به الشيخ عبد الله الخياط ,  وما تنتهى به الآيات عند القراءة بإسلوب التحقيق كما فى المحافل والمآتم القرآنية 


لمشاهدة حلقة كاملة بالصوت والصورة حول الترجيع فى تلاوة القرآن الكريم مع التطبيق العملى عبر الفيديو أسفل












من فضلك لا تخرج قبل ترك كلمة شكر من ذوقك تقديرا


 لمجهودنا  وتمنياتى لك بالتوفيق

المصادر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع الصوت البشرى بالتفصيل والنماذج العملية وكيف أعرف طبقة صوتي

 تعريف الصوت البشرى وأنواعه وماهى طبقات الصوت وخصائصة  ما زال الحديث مستمر حول الصوت ودراسة علم الصوت ونقصد بعلم الصوت هو الصوت البشرى والذى وهبه الله سبحانه وتعالى لكل إنسان مخلوق على وجه الأرض وتنقسم الأصوات إلى رجالى ونسائى تعريف  الطبقات الصوتية   هي درجات تردد الصوت البشري عند الكلام والغناء وقد صنفها الخبراء إلى أقسام وكلما كان تردد موجة الصوت الصادر أكبر كان الصوت أكثر حدة وأعلى طبقة لتكون النساء عادة أعلى طبقة من الرجال , أنواع الصوت البشرى تنقسم  إلى  الصوت الرجالى ============ 1- باص (Bass) وهو الصوت الغليظ  2-  باص باريتون 3- باريتون 4- تينور 5- كاونترتينور كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 4 فإن الصوت يزداد فى حدته الصوت النسائى ========= 1- ألتو 2- كاونتر ألتو 3-ميزو سبرانو 4- سوبرانو كلما انتقلنا من القسم 1 إلى 3 فإن الصوت يزداد فى حدته . هذه مصطلحات أجنبية ليس شرطا أن تحفظها يكفى أن تعرف   أن أصوات الرجال ما بين غليظ ومتوسط الحدة أما النساء فو حاد وما إلى فوق الحاد . ويبقى السؤال المهم جدا والذى يطرح نفسه ما هو أفضل  وأجمل هذه الأصوات ؟؟؟

أقوى تطبيق مجانى للتدريب على تحسين الصوت وتزينه واتقان مهارات الصوت

أقوى تطبيق مجانى للتدريب على تحسين الصوت وتزينه واتقان مهارات الصوت سنقدم لحضراتكم تطبيق مدفوع الثمن أى أنه مجانى لوجه الله تعالى قام به أحد المسؤلين بتصميمه وتكلفته التى تتعدى ال500 دولار من أعمال برمجية ومونتاج وتصاميم واهداه إليكم على طبق من ذهب اسم التطبيق (زينوا القرآن بأصواتكم )  معلومات عن التطبيق 1- هذه التطبيق موجه لكل من يريد تحسن وتزينه صوته فى تلاوة القرآن أو الإنشاد الدينى والإبتهال أو الخطابة 2- يحتوى على ملفات صوتية كاملة ومنهج كامل لدراسة المقامات الصوتية الأصلية والفرعية 3- عرض مفتاح المقامات الصوتية الثمانية والمجموعة فى جملة (صنع بسحرك) فالصاد تشير إلى الصبا , النون إلى النهاوند , العين إلى العجم , الباء تشير إلى البياتى , السين إلى السيكاه أو السيجاه , الحاء تشير إلى مقام الحجاز , الراء إلى الراست , الكاف تشير إلى مقام الكرد . 4- استعراض المفتاح نقوم بالأمثلة التطبيقية العملية لعديد من القراء , وقد خصصنا للشيخ الشحات محمد أنور فرع كامل لجميع المقامات الصوتية بصوته ومدة كل تسجيل ساعتين 5- نستعرض المقامات الصوتية بصوت العديد من كبار القراء أم

شرح كامل لمقام النكريز مع التطبيق بالأمثلة العملية

شرح كامل لمقام النكريز مع التطبيق بالأمثلة العملية نقدم لكل عشاق مدونة تعلم التجويد والمقامات الصوتية شرح حصرى وكامل حول مقام النكريز استكمالا لسلسلة الشروحات المتعلقة بتعلم المقامات الصوتية وتحسين الصوت فى تلاوة القرآن الكريم . هنبدأ فى الأول بتعريف مقام النكريز اصطلاحا ولو حضرتك لم تفهم سأقوم بالشرح المبسط لمقام النكريز   تعريف مقام النكريز  النكريز هو أحد المقامات الموسيقية الشرقية الشائعة في تركيا والمشرق، وهو مقام متفرع من عائلة النهاوند . يعود أصل كلمة نكريز إلى الفارسية والتي تعني "لا تهرب" في دلالة واضحة إلى أن من يستمع إليه لا يمكن أن يهرب، بل على العكس تماماً، حيث يشده ليبقى منصتاً ومستمتعاً  . ( سأقوم بالتوضيح بعد قليل ) ينقسم النكريز إلى قسمين أساسيين وهما: 1- عقد نكريز على درجة الراست .( العقد فى المصطلح الموسيقى يتكون من أربع نغمات أو أكثر) 2- جنس نهاوند على درجة النوى، على النحو التالي: دو، ري، مي (بيمول)، فا (دييز)، صول، لا، سي (بيمول)، دو. لو حد لم يفهم الكلام السابق سأقوم بالتوضيح بطريقة سهلة حتى يتسنى للجميع الفهم  كالتالى :- 1-